المخدرات.. “إرهـ.اب” صامت يحاصر المؤسسات التعليمية بأصيلة
مروجوها ينتشرون في محيط المدارس والأحياء الشعبة
لم تعد المدارس ببلادنا ملاذا للتربية والتكوين والتحصيل العلمي فقط، وذلك حسب الدور المنوط بها كمؤسسات تسعى إلى إخراج أجيال متعلمة ومتنورة قادرة على المساهمة في تطوير وازدهار الوطن، بل أصبحت وجهة رئيسية لمروجي المخدرات، إذ أضحت ظاهرة تعاطي المخدرات في المؤسسات التعليمية واحدة من أبرز الإشكالات التي يمكن أن تعيق السير العادي للمؤسسات التعليمية، نظرا للمشاكل الصحية والنفسية والجسدية التي تسببها لشباب في مقتبل العمر ومراهقين في عمر الورد الذين أصبحوا أسرى لهذا السم القاتل، منهم من تدارك نفسه قبل فوات الأوان، ومنهم من لا زال غارقا في براثن الأقراص المهلوسة “القرقوبي” والمعجون والحشيش والسجائر والشيشا والكالا، ومخدرات أقوى وأخطر .. وجميعها تستلب العقل وتفقد الإرادة.
وأصيلة ليست في معزل عما يقع، بل تعاني أكثر من المدن الأخرى نظرا لموقعها الجغرافي القريب من أوروبا والمجاور لطنجة، و أيضا نظرا للتطبيع التاريخي الحاصل للساكن عبر عقود مع العديد من أنواع المخدرات مثل الحشيش والكيف، فمحيط بعض المؤسسات التعليمية بمدينة أصيلة تجعلك تتخيل نفسك وكأنك وسط أحياء شعبية، حيث لا شيء يروج أكثر من استهلاك المخدرات، وللاقتراب من هاته الظاهرة حاولنا التواصل مع العديد من الأطراف حتى تتضح الصورة أكثر.
وداعا للمدرسة!
هشام ، شاب يبلغ من العمر19 سنة، انقطع عن الدراسة في مستوى الأولى باكالوريا، بعدما تعذرت عليه المواصلة نظرا للغيابات المتكررة ولرسوبه الدائم، الأمر الذي أثر في علاقته مع الأطر التربوية بالمؤسسات التعليمية التي كان يدرس بها.
هشام يحكي لجريدة “زيلاشي” قصته مع المخدرات قائلا: “أنا ابن منطقة حي المكسيك، وتعرفت على صديق، كان دائما يشجعني على الهروب، وكنا نجلس خلف سور المدرسة.. كان هروبي من المدرسة بداية لتجربة المخدرات، حيث بدأت أول مرة بالسجائر ثم الحشيش، و ما إن مرت ستة أشهر حتى أصبحت آخذ بعض أنواع الأقراص، الأمر الذي صعب علي التركيز في الدراسة ومواكبتها، فبدأت أنقطع عن المؤسسة إلى أن تم طردي”.
هشام وهو ينهي حديثه مع “زيلاشي”، قال إن جل أنواع المخدرات التي استعملها عندما كان يدرس كان يقتنيها من محيط المدرسة فقط.
مخدرات بمحيط المؤسسات
حارس عام تحفظ على ذكر اسمه، أكد لنا أن المؤسسات التعليمية أصبحت تواجه خطرا كبيرا يتمثل في ترويج المخدرات، وهو الخطر الذي برز بشكل جلي منذ سنوات وليس أمرا حديثا، ويتابع حديثه قائلا “لا يمكن أن تسمح السلطات لبائع السجائر بالتقسيط بالوقوف قرب أبواب المؤسسات التعليمية ونحلم بوجود مؤسسات دون تلاميذ مدخنين، هذا بالإضافة إلى أن السجائر هي المدخل الأول والطبيعي لباقي أصناف المخدرات”.
وأضاف نفس المتحدث أن مروجي المخدرات أصبحوا يتربصون بمحيط المدرسة وبدؤوا يجدون في الشباب المراهق سوقا خصبة للترويج، فكم من تلميذ تحولت حياته وانقطع عن الدراسة وأصبح مدمنا على المخدرات، فقط لأن محيط المؤسسة التعليمية مليء بالمروجين، والمقصود بالمحيط هو ما حول سور المدرسة والأحياء الشعبية المجاورة لها.
تجربة مريرة
من ناحيته يقول ادريس، ابن مدينة أصيلة ، أن المدرسة العمومية أصبحت مستهدفة من طرف مروجي المخدرات، ويضيف المتحدث، إنه كان ضحية الانسياق وراء “التجربة غير محسوبة العواقب” ففي الموسم الدراسي 2015/2016، جرب تدخين سيجارة بعدما اقتناها من بائع بالتقسيط، وذلك بعد أن حرضه أحد الغرباء الذين كانوا يدخلون المؤسسة رغم عدم وجود أي صلة تربطهم بها.
ويتابع ادريس الحديث عن تجربة بحسرة بادية على محياه ونبرات صوته “اعتدنا على تدخين السجائر تم انتقلنا إلى الحشيش، تارة في المرحاض وتارة بجوار المؤسسة، ويضيف “الفضول وحب التجربة والاغترار بالآخرين كلها عوامل قادتني للتعرف على أنواع مخدرات أخرى، حيث كنا ننظم حفلات يحضرها شباب وشابات و كنا آنذاك نتعاطى العديد من الأصناف التي كانت تعتبر “موضة” مثل المعجون وبعض الأقراص، ومع إيقاعات الموسيقى كنا نشعر بسعادة وفرح كبيرين، هذا الفرح الذي سرعان ما نكتشف أنه وهم فقط”.